ماذا تعرف عن سلوك الاغتذاء عند الحيوانات

لأن الكثير من التطور الحيواني ينطوي على التكيف للحصول على الغذاء ، فإن مدى معنى مصطلح سلوك التغذية غير واضح. العادات المهاجرة للطيور ، على سبيل المثال ، تطورت بلا شك جزئيًا نتيجة لنقص الغذاء الموسمي ؛ و مع ذلك تبدأ الهجرة قبل أن يصبح الطعام نادرا.

سلوكيات الاغتذاء

في جميع الحالات تكون أنماط التغذية التي تتبناها الأنواع نتيجة للتفاعل التطوري بين خواص هيكلية ملازمة لخطها النسيجي و المواقف البيئية التي تعرضت لها ، هذه التفاعلات معقدة للغاية بحيث لا تجعل التعميمات مربحة ، أفضل طريقة هي دراسة كل نوع كحالة منفصلة في ضوء علم الأحياء بأكمله.

القوة الدافعة لسلوك الاغتذاء

القوة الدافعة لتطور كل من هذه التعديلات التغذوية هي قيمة البقاء على قيد الحياة لأنواع اختيار مصادر الغذاء التي يمكن أن تنافس بنجاح ، للسبب نفسه قد تستغل الأنواع ذات الصلة الوثيقة التي تعيش في نفس المنطقة أجزاء منفصلة من البيئة ؛ على سبيل المثال ، العلف الحرجية ( Parus ) العلف في أجزاء مختلفة من الأشجار ، واليرقات بأنواع مختلفة من جنس العثة Eupithecia تفضل النباتات الغذائية المختلفة ، و قد تكون نتيجة هذا التطور أن يصبح نوع ما متخصصًا في نوع واحد من الطعام ، كما هو الحال مع العديد من الطفيليات الداخلية و الحشرات النباتية (آكلة النبات) ، و قد يكون هذا الطعام غريباً ، مثل يرقات العثة ( غاليريا ) التي تتغذى على شمع العسل.

آلية تنظيم تناول الطعام في الحيوانات

لا يمكن أن يتجاوز الإنفاق الاستقلابي تناول الطعام لفترة طويلة جدًا إذا أراد حيوان البقاء على قيد الحياة ، إحدى الطرق لتحقيق المساواة بين العمليتين هي تقليل التمثيل الغذائي إلى مستوى مستدام عن طريق الحد الأقصى من المدخول ، و الذي قد يكون محدودا بسبب القدرة على استخراج الغذاء من الموائل الضئيلة ، تشير بيانات مغذيات المرشح إلى أنه في بعض الحالات ، قد لا يكون الترشيح المستمر بالمعدلات القصوى كافياً لدعم النمو و التطور العاديين ، و تم العثور على مغذيات انتقائية للخضوع إلى حد كبير أو أقل من التمثيل الغذائي أثناء الجوع المؤقت. ثانيا قدرة الجهاز الهضمي قد تضع حدا على امدادات المغذيات للجسم. هناك دليل على أن هذا هو الحال في قشريات التغذية الدقيقة Daphnia magna . من المعروف أن هذه القيود تلعب دورًا في سلوك التغذية البشرية .

سلوك الاغتذاء للفقاريات

– معظم المعلومات عن السيطرة على سلوك التغذية في الفقاريات جاءت من دراسات الثدييات ولكن يبدو أن الأنماط العامة الموجودة في الثدييات موجودة في الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور.

– يتطلب تناول الطعام سلسلة من البحث الجيد ، والحصول على الغذاء ، وأنشطة الاستيعاب. في بعض الأحيان ، و تتميز العناصر التالية في القطط المختلفة بالمطاردة ، التجسس ، الانتفاض ، الضغط على الرأس ، عض الرقبة ، الحمل في الغطاء ، نتف ، والتهام. في حيوانات الرعي ، النمط التغذوي أبسط بكثير.

– في أي حال فإن الحركة التي يقوم بها حيوان التغذية في لحظة معينة تعتمد إلى حد كبير على المنبهات الخارجية ؛ البحث والسعي ، على سبيل المثال ، لا داعي لهما عندما يكون الفريسة في متناول اليد.

– إن أي فعل تغذية هو استجابة للبيئة ، لكنه ليس مجرد “رد فعل” ، يظهر الفرد في بعض الأحيان الاستجابة المناسبة ولكن في أوقات أخرى سوف تفشل في القيام بذلك. هذه التقلبات في الاستجابة متوازية تقريبا في جميع عناصر سلوك التغذية. استجابة تميل إلى أن تكون أعلى مع زيادة نقص الغذاء في الجسم. يبدو أن استجابة آليات الدماغ للتغذية تحكمها الرسائل التي تبلغ عن الحالة الغذائية للجسم.

السلوك التغذوي للحيوانات في حالة نقص المغذيات

يجب عدم معالجة أي نقص في المغذيات ذات وظيفة الابتنائية المحددة ، مثل الفيتامينات أو المعادن ، عن طريق زيادة امتصاص المادة المعينة ، لا يُعرف الكثير حتى الآن عن آليات الجوع المحددة التي تضمن زيادة الامتصاص ، لكن يوجد دليل جيد على أن نقص المغذيات يسبب زيادة محددة في الاستجابة للأغذية التي تحتوي على المادة اللازمة في حالة الثيامين (فيتامين ب 1 ) ، و يحاول الحيوان الناقص أنواعًا مختلفة من الطعام و يركز على الأنواع الذين يزيلون هذا النقص ، من ناحية أخرى ، يبدو أن الشهية المحددة للملح في مادة ناقصة الصوديوم تعتمد على زيادة محددة وراثياً في رد الفعل على طعم كلوريد الصوديوم و لا تتطلب أي تعلم.

تنظيم السعرات الحرارية عند الحيوانات

يمكن تصحيح نقص الوقود في الجسم عن طريق تناول أي مجموعة متنوعة من المواد المحتملة التي توفر الطاقة ، و معظم الأغذية الطبيعية تحتوي على مزيج من هذه المواد ، و يمكن التخفيف من نقص الطاقة عن طريق زيادة الاستجابة للأغذية بشكل عام ، و ينتقل الطعام الذي يتم تناوله (أي السعرات الحرارية) من الفم إلى الجهاز الهضمي إلى مجرى الدم ؛ إذا لم تكن هناك حاجة في وقت واحد لعمليات الهدم ، ينتقل الطعام المهضوم إلى مواقع تخزين ، و التي تعتبر الأنسجة الدهنية أهمها.

عن شركة صقور مكة

اتصل بنا