الرئيسية / نظافة عامة / بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته

بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته

بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته

قلم الحبر الدائم (الماركر الدائم) أصبح من الأدوات المكتبية الأساسية التي تعتمدين عليها سواء في المنزل مع أطفالك أو في العمل، ولكن رغم أهمية هذا النوع من الأقلام الذي لا يخف أو يبهت مع مرور الوقت، فإنه لن يرحم ملابسك إذا ما  وصل إليها عن طريق الخطأ ووقعت بقعة منه عليها.

والسمة الأساسية لهذه الأقلام هي أن حبرها دائم أي لا يُمحى ما يزيد من صعوبة تنظيف الملابس من آثاره، لكن لا مستحيل مع “سوبرماما”، تعرفي فيما يلي على كيفية تنظيف آثار قلم الحبر الدائم.

بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته
بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته

لماذا يصعب تنظيف بقع الحبر الدائم؟

لا بد أن تعرفي عدوك جيدًا حتى تتمكني من القضاء  عليه، وتكمن صعوبة تنظيف قلم الحبر الدائم في احتوائه على مكونات زيتية أو كحولية، على عكس أقلام الحبر الأخرى التي تحتوي على ماء بدلًا من هذه المكونات، وهذا الذي يجعلك مهمة تنظيف البقع التي يخلفها قلم الحبر الدائم أكثر صعوبة من بقع الحبر الأخرى.

ما الأدوات التي تحتاجينها في التنظيف؟

قبل بدء مهمة التنظيف، احرصي على أن تكون أدواتك جاهزة، والأدوات الفعالة في تنظيف هذه البقع الصعب تشمل: منشفة أو قطع قطن أو قطعة قماش ناعمة أو منديلًا ورقيًّا، إلى جانب مواد التنظيف، ويُذكر أنك لست مضطرة لشراء منظفات باهظة، بل يمكنك الاعتماد على مواد متوافرة بمنزلك بالفعل، ومن بينها:

  • إسبراي شعر
  • كحول محمر
  • مطهر يدين
  • مزيل طلاء الأظافر (أسيتون)

وهذه المنتجات تحتوي على نسبة عالية من الكحول، ما يجعلها فعالة في إزالة بقع الحبر، أي أنك ستحاربين الكحول بالكحول.

بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته
بقع الحبر على الملابس وطريقة لإزالته

طريقة التنظيف:

  • ضعي قطعة الملابس الملوثة بآثار الحبر الدائم على منشفة (فوطة)، مع توجيه الجزء الذي يحمل البقعة لأسفل نحو المنشفة، فهذا سيساعدك على إخراج البقعة من الملابس ونقلها إلى المنشفة.
  • ضعي بعض قطرات من المواد السالف ذكرها على قطعة قماش أو قطعة قطنية أو حتى منديل ورقي، خصوصًا إذا استخدمتِ سبراي الشعر.
  • جربي مادة التنظيف أولًا إذا كنتِ تقلقين من تركها لأي آثار سلبية على ملابسك أو ملابس عائلتك، يمكنك إجراء تجربة صغيرة، بتقطير نقطة صغيرة منها على جزء غير ظاهر من قطعة الملابس وانتظري قليلًا لتختبري الأمر بنفسك.
  • امسحي بالقطعة القماشية أو القطنية على المنطقة المتسخة برفق، بعد الانتهاء من الاختبار والتأكد من أن المنظف المستخدم لن يؤذي الملابس.
  • انتظري لعدة دقائق حتى يظهر مفعول المنظف، ثم جففي هذه المنطقة باستخدام قطعة قماشية نظيفة. وإذا لاحظت اتساخ قطعة القماش التي تنظفين بها (أي انتقال البقعة التي كانت بالملابس إليها) احرصي على استخدام جزء آخر نظيف من قطعة القماش لاستكمال عملية التجفيف.
  • كرري الأمر، أي ضعي المنظف ثم جففي بقطعة قماش نظيفة إلى أن يختفي أثر الحبر تمامًا.
  • أضيفي قطعة الملابس إلى غسيلك العادي لتُغسل في الغسالة بالطريقة المعتادة بعد اختفاء البقعة تمامًا، أو اشطفيها مع التركيز على المنطقة التي يوجد بها البقعة لكن دون أن تفركيها.
  • انتظري حتى تجف القطعة تمامًا لتتأكدي من اختفائها تمامًا، واتركي الملابس تجف بمفردها دون استخدام مجفف.

مهما بدا الأمر مستحيلًا، لا شيء يستعصي عليك، فأنت “سوبرماما”، استعدي إذًا لوقت اللعب أو العمل بكامل طاقتك ولا تنشغلي باتساخ الملابس بعد ذلك.

عن فريق الصقور

اتصل بنا