هل جربت شاي الزعتر من قبل؟

هل جربت شاي الزعتر من قبل؟

هل جربت شاي الزعتر من قبل؟

إن كنت من محبي الزعتر فيجب عليك البدأ في تناول شاي الزعتر نظرا لعديد من فوائد شاي الزعتر التي يجب أن تغتنمها لصحتك . غالباً ما تستخدم اوراق الزعتر في تجهيز وصفات البيتزا المختلفة ولكن هل فكرت في تجهيز تناول شاي الزعتر  للتخلص من مشاكل متعددة . بالطبع، وعاء من أوراق الزعتر يتميز  بذوق لذيذ ونكهة مختلفة لوصفات طعامك .حسناً إذا كانت هذه هي الطريقة الشائعة حتي الأن فهل سمعت عن فوائد تناول شاي الزعتر . فهو يتمتع بفوائد صحية مذهلة تشمل قدرته علي تحسين الجهاز المناعي، ومنع ظهور الأمراض المزمنة، تحسين الهضم، إزالة السموم من الجسم، تقوية العظام، تحسين صحة القلب، زيادة مستويات الطاقة،  الحماية من مرض السكري .

هل جربت شاي الزعتر من قبل؟

ما هي أوراق الزعتر ؟

أوراق الزعتر من التوابل الشائعة التي يعتقد الكثير من الناس أنها تستخدم في تعزيز وتحسين نكهة الطعام ولكن هذا العشب في الواقع معمر، ولديه كنز من الفوائد الصحية . ترجع أصول نمو أوراق الزعتر إلي جنوب غرب أسيا، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، وكان الزعتر جزء من العلاج الطبي والعلاجات البديلة لديهم لألاف السنين. في الواقع، أن أوراق النعناع ترتبط إرتباط وثيق بالنعناع فجنسه ينتمي إلي عائلة النعناع وبذلك فهو يحتوي علي العديد من المكونات العضوية المماثلة ولها العديد من الفوائد الصحية . اوراق الزعتر هي الجزء الأكثر إستخداماً من النبات ولكن له رائحة غريبة خصوصاً عند تجفيف الأوراق..

في الطب الشعبي تم إستخدام الزعتر كعلاج حقيقي للمشاكل صحية متعددة . لأن الأبحاث درست المكونات النشطة بداخل الزعتر وتحديد أثارها علي الجسم . كما أن شاي الزعتر يعتبر أحد الإستخدامات المركز للزعتر وقوي جداً في علاج هذه المشاكل . تحتوي أوراق الزعتر المجففة أو الطازجة علي مواد كيميائية مثل الثيمول، كارفاكرول، أوسيمين، الليمونين، بينين، كاريوفيلين . وبصرف النظر عن إستخدامه لطهي قد إستخدم في  العديد من الأدوية الطبية منذ الاف السنين .

القيمة الغذائية :

كل 100 جرام من أوراق الزعتر المجففة تحتوي علي4,3 جرام دهون، 2 ملجرام صوديوم، 1,26 ملجرام  بوتاسيوم، 69 جرام كربوهيدرات، 9 جرام بروتين، بما في ذلك فيتامين أ، كالسيوم،  فيتامين ج، الحديد، المغنسيوم ولا يحتوي الزعتر علي الكوليسترول .

فوائد شاي الزعتر

1. غني بالمواد المضادة للأكسدة :

يتميز شاي الزعتر بأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم . لأن تراكم الجذور الحرة ينتج عنه الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، السرطان . وقد وجدت العديد من الدراسات إختبار شاي الزعتر بأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة لإحتوائه علي الكارفاكرول، الثيمول، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في منع تلف الخلايا الناجمة عن الجذور الحرة. يحتوي شاي الزعتر علي تركيبة قوية من مضادات الأكسدة التي تعمل علي تحسين مستوي صحتك .

2. مقاومة البكتريا :

يحتوي شاي الزعتر علي بعض المركبات  التي لها خصائص مضادة للجراثيم القوية . وقد أظهرت دراسة واحدة أن  شاي الزعتر له رائحة عطرية ومكونات تمنع نمو سلالتين من البكتريا التي يمكن أن تسبب العدوي . فقد ذكرت الدراسه أنه فعال في قتل ما يقرب من 32 نوع من البكتريا . فشاي الزعتر واحد من العناص المضادة للميكروبات .

3. مضاد للسرطان :

يحتوي شاي الزعتر علي كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة وهي مركبات تحيد تأثير الجذور الحرة وتساعد في الوقاية من السرطان . وقد أظهرت بعض الدراسات أن الزعتر فعال في قتل الخلايا السرطانية . خصوصاً الخلايا السرطانية في القولون  فهو يقوم بوقف نموها ويساعد علي قتلها . كما أن شاي الزعتر يحتوي علي عنصر كارفرول الذي يقوم بقمع خلايا سرطان القولون

4. الحد من العدوي الفيروسية :

بالإضافة إلي محاربة البكتريا وقد وجدت بعض الدراسات أن شاي الزعتر يحتوي علي مركبات مضادة للفيروسات وخصوصاً الكارفرول والثيمول وهما إثنين من أهم المركبات الموجودة في الزعتر وترتبط بخصائص مضادة للفيروسات. وفي دراسة أجريت أخري أن الكارفرول والثيمول يقوموا بتعطيل فيروس الهربس بنسبة 90 %  ومنع العدوي الفيروسية في البشر .

5. تقليل الإلتهابات :

تحدث الإلتهابات كإستجابة طبيعية نتيجة المرض أو الإصابة . ومع ذلك، يعتقد أن الإلتهاب المزمن يساهم في تطوير أمراض مثل أمراض القلب، السكري، مشاكل المناعة الذاتية . شاي الزعتر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تقوم بتحيد الجذور الحرة والحد من الإلتهاب . كما أنه يحتوي علي مركب الكارفرول الذي ثبت بأن له خصائص مضادة للإلتهابات .

6. تحسين صحة الجهاز المناعي :

إثنين من أهم مكونات شاي الزعتر هما حمض الروزمارينيك، الثيمول وكلاهما مركبات من مضادات الأكسدة القوية المرتبطة إرتباط وثيق للحد من الإجهاد التأكسدي في الجسم . تقوم الجذور الحرة بتدمير الإيض الخلوي الذي ينتج عنه الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخري . وهكذا، فإن إضافة شاي الزعتر إلي نظامك الغذائي يمكن أن يحسن الحصة المناعية لك والحفاظ علي جسمك أمن بعيداً عن الفيروسات والبكتريا .

7. تحسين صحة الهضم :

يتميز شاي الزعتر بأنه معبأ بالألياف بالرغم من صغر حجم الأوراق إلا أن له تأثير قوي علي الجهاز الهضمي الخاص بك. الألياف من العناصر الأساسية لصحة الجهاز الهضمي لأنها تزيد من حرية البراز وتحفيز الحركة. يتحرك الطعام من خلال الجهاز الهضمي. تعمل الألياف علي تحسين صحة الأمعاء وزيادة إمتصاص العناصر الغذائية وبالتالي فإن الطعام الذي تتناوله مفيد بشكل كبير .

8.  تحسين صحة القلب :

يحتوي شاي الزعتر علي الأحماض الدهنية أوميغا 3 الصحية وهي نوع من الكوليسترول المفيد والذي يحسن في الوقاع من صحة قلبك . بالإضافة إلي ذلك، فإن أحماض أوميغا 3  تعمل علي إعادة توازن مستويات الكوليسترول الخاص بك والحد من الإلتهاب في القلب، مما يمنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

9. التخلص من السموم في الجسم :

شاي الزعتر غني بالعناصر الغذائية التي تحتوي علي نسبة عالية من المنجنيز، الكالسيوم، الحديد، فيتامين ك، الألياف ومجموعة واسعة من المركبات العضوية الأخري . مما يجعله عشب مثالي في التخلص من سموم الجسم . وقد أظهرت الأبحاث أن شاي الزعتر يساعد في تحسين وظائف الكبد وتسريع عملية  التخلص من السموم .

10.تحسين صحة العظام :

مع التقدم في السن، تبدأ العظام في فقدان قوتها وتبدأ في التكسير، لذلك، لضمان الحصول علي ما يكفي من الفيتامينات والمعادن في  السنوات الأولي لدينا أمر مهم . الكالسيوم، الحديد، المنجنيز، من المعادن المهمة للعظام والزعتر يحتوي علي كمية كبيرة منهم، مما يجعله خيار كبير للأشخاص الذين يرغبوا في حماية أنفسهم من هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة .

هل جربت شاي الزعتر من قبل؟
هل جربت شاي الزعتر من قبل؟

11. زيادة مستويات الطاقة :

من خلال تحسين وظائف التمثيل الغذائي بفضل فيتامين ب والتكوين العضوي للزعتر. فإن شاي الزعتر يعمل علي تجديد مستويات الطاقة في الجسم وتنشيطها، بالإضافة إلي زيادة الدورة الدموية وذلك بسبب وجود الحديد وزيادة مستويات  الهيموجلوبين ووصول الأوكسجين إلي خلايا وعضلات الجسم وبالتالي زيادة الطاقة والقوة .

12. علاج إلتهابات الحلق :

إلتهاب الحلق من المشاكل ليست خطيرة ولكنها مزعجها وتحتاج للبحث عن العلاجات المنزلية للتخلص من الألم . يمكن ان يقدم لك شاي الزعتر خصائص تهدئة الحلق والتخلص من الإلتهاب عند الإنتظام علي تناوله وبالتالي علاج المشكلة مبكراً .