الرئيسية / نظافة عامة / معجنات عش البلبل

معجنات عش البلبل

عش البلبل من المعجنات الشهيرة المعروفة في بلاد الشام خاصة في سوريا، وهي من المعجنات اللذيذة سهلة الإعداد التي يمكن تحضيرها في المنزل، والتي يمكن تناولها كوجبةٍ خفيفةٍ سواء على الفطور أو الغداء أو العشاء أو حتى في حال استقبال الضيوف والعزائم، ويمكن تحضيرها بعدّة طرق مختلفة سأتطرق إلى بعضها في هذا المقال.

عش البلبل بالللحمة المفرومة المكونات العجينة: ثلاثة أكواب من الطحين. ملعقة كبيرة من السمنة أو الزيت. ملعقتان كبيرتان من حليب البودرة. ملعقتان كبيرتان من القطر. ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. رشة من الملح. كوب ماء دافيء. الحشوة: نصف كيلوغرام من اللحم المفروم فرماً ناعماً. حبتان من البصل مفرومتان فرماً ناعماً. ملعقتان كبيرتان من الطحينة. كوب من دبس الرمان. ملعقتان كبيرتان من اللبن الرائب. رشة من الملح. فلفل أسود ناعم. حليب بودرة. طريقة التحضير لكلّ ثلاثة أكواب طحين تضاف ملعقة صغيرة بيكنج باودر ورشة ملح، وملعقتين كبيرة من القطر وكأس ماء دافئة، وملعقة كبيرة من السمنة أو الزيت وملعقتين كبيرتين من حليب البودرة. تخلط المكونات الجافة أولاً ثم يضاف الماء الدافئ مع الزيت أو السمنة

وتعجن هذه المكونات حتى تتشكل عجينة طرية لا تلتصق باليد ثم تغطّى وتترك ساعة لحين الاستخدام. تشكل أسطوانة من العجينة بعد مرور ساعة وتقطع أربع قطع، ثم تدهن كلّ قطعة منها بالسمنة أو الزيت وتغطى بعد ذلك وتترك لمدة ساعة أيضاً.

 

صورة ذات صلة

 

يوضع نايلون شفاف على الطاولة بعد ساعة ويدهن بالسمنة وتفرد القطعة الأولى بسمك رقيق حتى تصبح شفافة، ثم تدهن بالسمنة وتترك، وتكرر هذه الطريقة مع قطع العجين الثلاث المتبقيات. تلف كل قطعة على شكل أسطوانة، وكل لفّة تلفّ تدهن بالسمنة وتبرم للحصول على أسطوانة تمطّ قليلاً، وتقطع وتصفّ في صينية مدهونة بالسمنة، ثم تترك ساعة لترتاح. تجهز صينية الفرن بدهنها بالسمنة، ثم تصف فيها قطع العجينة بحيث تترك أطراف لها، وتوضع الحشوة في المنتصف ثم توضع الصينية في الفرن على الطبقة في المنتصف لتكون النار من تحت ومن فوق، وتبقى حتى تحمر جيداً. تخلط جميع مكونات الحشوة السابقة معاً باستثناء البصل المفروم، يقلى البصل مع الزيت حتى يصبح لونه شفافاً ويترك ليبرد وبعدها يضاف إلى اللحمة.

فطائر عش البلبل المكوّنات العجينة: أربعة أكواب من الدقيق. كوب من السمن. ملعقة صغيرة من الخميرة. ملعقة صغيرة من الملح. ماء للعجن. الحشوة: كيلوغرام من اللحم المفروم. حبتان من البصل مفرومتان. نصف كوب من دبس الرمان. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. ربع كوب من الصنوبر. ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي. رشة ملح. طريقة التحضير يقلى البصل في الزيت في وعاءٍ على النار،

ثم تضاف اللحمة وتقلب ويضاف بعد ذلك الصنوبر، ثم يضاف الملح، ودبس الرمان، والبهارات المشكّلة، تقلب هذه المكونات جيداً ثم ترفع عن النار. يخلط الدقيق مع الماء، والملح، والخميرة والسمن لعمل عجينة طرية ومتماسكة، ثم تترك لترتاح قليلاً. تقطع العجينة إلى كرات ثم تفرد بشكل دوائر. تصف دوائر العجينة في صينية وتخبز في الفرن قليلاً، ثم تخرج بعد ذلك وتضاف إليها الحشوة وتعاد مرّة ثانية إلى الفرن حتى تنضج، تقدم ساخنة أو باردة.

عش البلبل باللحمة المكوّنات العجينة كأسان من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات. نصف كأسٍ من الزّبدة الطريّة. ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح. كأسٌ من الماء النقي. ملعقةٌ صغيرةٌ من الزبدة الطرية. الحشوة نصف كيلو من اللحم المفروم. بصلتان مفرومتان متوسطتا الحجم. خمس ملاعق كبيرةٌ من دبس الرمان. ملعقةٌ صغيرةٌ من الملح. ملعقةٌ صغيرةٌ من البهارات المشكّلة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود المطحون.

أربعون غراماً من الصنوبر للتزيين. طريقة التحضير تحضير العجينة من خلال خلط الطحين والزبدة والملح والماء حتى تتجانس المكوّنات للحصول على عجينةٍ متماسكةٍ وطريّة، وإضافة الماء إذا دعت الحاجة.

 

صورة ذات صلة

ترك العجينة لترتاح ويتضاعف حجمها لما يقارب النصف ساعةٍ وتقطيعها إلى كراتٍ صغيرة. رق كرات العجين إلى دوائر على سطحٍ مرشوشٍ بالطحين الأبيض ودهنها بالزبدة. تحضير الحشوة من خلال خلط اللحم المفروم والبصل ورشها بالملح ودبس الرمان والبهارات المشكّلة والفلفل.

وضع ما يقارب الملعقة الكبيرة من الحشوة داخل كل رقيقةٍ من العجينة وتزيينها بالصنوبر. توزيع قطع العجينة المحشوة في صينيّةٍ مدهونةٍ بالزبدة وخبزها في الفرن لما يقارب العشرين دقيقةً على درجة حرارةٍ متوسّطة. تقديم عش البلبل باللحمة ساخناً أو بارداً حسب الرغبة. عش البلبل باللحمة ودبس الرمّان المكونات التتبيلة نصف كيلو من اللحم المفروم فرماً ناعماً. مئة غرامٍ من البصل المفروم فرماً ناعماً. ثلاثون غراماً من الصّنوبر. سبعون غراماً من دبس الرمان. ملح حسب الرغبة. نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود المطحون.

العجينة أربعمئة غرامٍ من الطحين الأبيض متعدد الاستخدامات. ثلاثمئةٍ وخمسة وسبعون غراماً من الزبدة الطريّة الذائبة. ست غراماتٍ من الملح. مئتان وخمسون ملليتراً من الماء النقي. طريقة التحضير تحضير العجينة من خلال تحضير المكوّنات مع بعضهما البعض في الخلاط الكهربائيّ للحصول على مزيجٍ متماسكٍ وتركها ترتاح لما يقارب العشرين دقيقة. رش الطحين على سطحٍ مستوٍ ومد العجينة على شكل مستطيل بعد أن ترتاح على هذا السطح،

وإغلاق العجينة على شكل ورقة كتاب ووضعها مباشرةً في الثلاجة بعد ربع ساعةٍ وتكرار الخطوات إلى حين انتهاء الكميّة لأربع مرات. مد العجينة بشكلٍ طوليّ وتقطيعها على شكل دوائر صغيرة باستخدام مقطع. خلط مقادير الحشوة مع بعضها البعض ومد العجينة وعليها ملعقتان من اللحمة وخبزها في فرنٍ على درجة حرارةٍ عاليةٍ لما يقارب العشر دقائق

عن شركة صقور مكة

شاهد أيضاً

طريقة عمل طماطم مجففه

الطماطم الطماطم إحدى أنواع الخضراوات التابعة للفصيلة الباذنجانية، وهي مغذية ومفيدة جداً لجسم الإنسان لغناها ...

Call Now Button