الرئيسية / نظافة عامة / حساسية الانف وعلاجها

حساسية الانف وعلاجها

حساسية الانف وعلاجها

وفقاً للمركز الوطني للصحة التكميلية و التكاملية فإن بعض العلاجات التالية قد تكون مفيدة في علاج الحساسية الموسمية، و لكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث. لا تتردد في إستشارة الطبيب قبل ان تقوم بتجربة أي من العلاجات التالية:

  • العلاج بالإبر.
  • غسيل الأنف بمحلول الملح.
  • العسل.
  • البروبيوتك.

و بالرغم من ان هذه العلاجات البديلة مستمدة من النباتات و المواد الطبيعية الاخرى، فإنها قد تتفاعل مع الأدوية و تسبب ردود فعل تحسسية. لذلك يجب إستشارة الطبيب قبل البدء في أي منها و تجربتها بحذر.

مضاعفات إلتهاب الأنف التحسسي

لا يمكن منع الإصابة بإلتهاب الأنف التحسسي. ولكن العلاج و التحكم في إلتهاب الأنف التحسسي لتحقيق حياة جيدة مع الحساسية. بعض المضاعفات التي يمكن ان تكون بسبب الحساسية هي:

  • عدم القدرة على النوم بسبب الأعراض التي تمنعك من النوم ليلاً.
  • تطور أو تفاقم أعراض الربو.
  • إلتهابات الأذن المتكررة.
  • إلتهاب الجيوب الأنفية أو إلتهابات الجيوب المتكررة.
  • الصداع المتكرر.

يمكن أن تحدث المضاعفات أيضاً من الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين. و يعتبر النعاس هو الأكثر شيوعاً. و تشمل الآثار الجانبية الاخرى الصداع و القلق و الأرق. و في بعض الحالات النادرة قد تحدث تأثيرات هضمية أو بولية.

حساسية الأنف عند الأطفال

يمكن أن يصاب الأطفال بإلتهاب الأنف التحسسي أيضاً، و يظهر عادة قبل سن العاشرة. إذا لاحظت أن طفلك يعاني من أعراض شبيهة بأعراض البرد في نفس الوقت من كل عام، فمن المحتمل أن يكون لديهم إلتهاب الأنف التحسسي الموسمي.

و تشبه الأعراض لدى الأطفال تلك التي تظهر على البالغين. عادة ما يصاب الأطفال بتدمع العينين و هو ما يسمى بإلتهاب الملتحمة التحسسي. إذا لاحظت ضيق أو صعوبة في التنفس بالإضافة إلى أعراض اخرى ، فقد يكون الطفل مصاب بالربو أيضاً.

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الحساسية فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب. حيث أنه من المهم أن تحصل على التشخيص الصحيح و العلاج الصحيح.

إذا كان طفلك يعاني من حساسية موسمية كبيرة فيجب أن تقلل من تعرض طفلك لمسببات الحساسية عن طريق إبقائهم في المنزل في الأوقات التي تكون حبوب اللقاح فيها متواجدة بكميات كبيرة في الخارج. كما أن غسل الملابس بشكل متكرر خلال موسم الحساسية و التنظيف بالمكنسة الكهربائية قد يكون مفيد أيضاً. تتوفر العديد من العلاجات المختلفة لمساعدة طفلك على التغلب على الحساسية. و مع ذلك يمكن لبعض الأدوية أن تسبب آثار جانبية حتى و لو بجرعات صغيرة. تذكر دائماً أن تستشير طبيبك قبل أن تعالج طفلك بأي دواء للحساسية.

عن فريق الصقور

شاهد أيضاً

طريقة طاجن الجمبري

الجمبري يفضّل الكثير من الناس تناول الجمبري أو الروبيان على غيره من أصناف المأكولات البحريّة، ...

Call Now Button