الرئيسية / نظافة عامة / الاوميجا 3 وفوائدها

الاوميجا 3 وفوائدها

الاوميجا 3 وفوائدها

أوميجا 6 أحد أنواع الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية الهامة فهي لها القدرة علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم والسيطرة علي مرض السكري والحفاظ علي صحة العظام وتحفيز نمو الشعر ودعم الجهاز التناسلي والحد من آلام الأعصاب والتخفيف من أعراض الدورة الشهرية وتنظيم عملية التمثيل الغذائي ودعم وظيفة المخ وتعزيز النمو . في هذا المقال سوف نشرح لكم الفوائد الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 6 التي تعتبر أحد انواع زيت السمك .

ما هي الدهون ؟

الدهون تتكون من الدهون الثلاثية ، تتكون جميع جزيئات الدهون من الكربون والهيدروجين ، ويتحكم في تكوينها حالة الجزيئات وتحدد إذا كانت الدهون صلبة أو سائلة ، ترتبط الدهون المشبعة بروابط بين ذراتها ، وإذا كان لسلسلة الجزيئات رابطة أو أكثر يشار إلي هذا النوع من الدهون باسم الدهون الغير مشبعة ، وعادة ما تكون الدهون الغير مشبعة جيدة للصحة في حين أن زيادة الدهون المشبعة قد تكون ضارة .

أنواع الدهون :

هناك أربعة أنواع رئيسية من الدهون ، النوعان العامان هما الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة ، وتنقسم الدهون الغير مشبعة إلي الدهون الأحادية الغير مشبعة والدهون المتعددة الغير مشبعة ، وقد تم تقسيم هذا علي أساس تركيبها الكيميائي ، ومعظم الأشياء التي نأكلها تحتوي علي الدهون فيها ، بعض الدهون جيدة للصحة بينما البعض الآخر سئ للصحة ويضر بها .

في بعض الأحيان لا يتعلق الأمر بكمية الدهون التي نأكلها ولكنه يتعلق بنوع الدهون ، كل من زيت الزيتون والفطائر تحتوي علي الدهون ، ويحتوي زيت الزيتون علي 100 % من الدهون ويحتوي خليط الفطائر علي 11 % من الدهون فقط ، والحقيقة هي أن زيت الزيتون مفيد للصحة بينما الفطائر غير صحية .

فوائد أوميجا 6

الأحماض الدهنية الغير مشبعة هي بعض الدهون التي تساعد في العديد من الحفاظ علي وظائف الجسم ، أوميجا 3وأوميجا 6 أحد أنواع هذة الدهون ، أوميجا 6 هو نوع من الدهون الغير مشبعة التي توجد في الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت بذور زهرة الربيع وزيت فول الصويا ، والتي لديها العديد من الفوائد الصحية للجسم .

تقلل الأحماض الدهنية أوميجا 6 من مستوي الكوليسترول في الدم :

يعمل الكوليسترول السيئ ( LDL ) علي الضرر بالصحة القلبية والأوعية الدموية ويُمكن أن تؤدي زيادة مستواه إلي الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية ، والأحماض الدهنية أوميجا 6 لديها القدرة علي خفض الكوليسترول الغير صحي LDL وبالتالي تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي التعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية .

2- تعمل الأحماض الدهنية أوميجا 6 علي محاربة مرض السكري :

أظهرت الأبحاث أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 أنها لها القدرة علي الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذي يحدث في كثير من الحالات بسبب كمية كبيرة من الدهون والكوليسترول في الجسم ، كما أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 يُمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري إلي حوالي 35 % .

عن فريق الصقور

شاهد أيضاً

طريقة طاجن الجمبري

الجمبري يفضّل الكثير من الناس تناول الجمبري أو الروبيان على غيره من أصناف المأكولات البحريّة، ...

Call Now Button