الرئيسية / نظافة عامة / اعراض حساسية الانف

اعراض حساسية الانف

اعراض حساسية الانف

إذا كنت تعاني من عدم إنتظام ضربات القلب أو أمراض القلب أو تعرضت للسكتة من قبل أو القلق أو إضطرابات النوم أو إرتفاع ضغط الدم أو مشاكل المثانة، فتحدث مع طبيبك أولاً قبل تناول مزيل الإحتقان.

3- قطرات العين و بخاخات الأنف

يمكن لقطرات العين و بخاخات الأنف أن تساعد على تخفيف الحكة و الأعراض الاخرى المرتبطة بالحساسية لفترة قصيرة. و مع ذلك فقد تحتاج إلى تجنب إستخدام هذه المنتجات على المدى الطويل. و مثل مضادات الإحتقان فإن الإفراط في إستخدام قطرات العين و بخاخات الأنف يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث الإرتداد. و يمكن أن يساعد الكورتيكوستيرويد في حالات الإلتهابات و الإستجابات المناعية. كما أناه لا تسبب تأثير الإرتداد. و ينصح عادة بإستخدام بخاخات الأنف الستيرويدية ( التي تحتوي على الكورتيزون ) كطريقة طويلة الأمد و مفيدة للتحكم في أعراض الحساسية. و هي متاحة للشراء بدون الحاجة إلى وصفة طبية. يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل البدء في الإعتماد على أي علاج لحساسية الأنف للتأكد من أنك تأخذ افضل الأدوية للتخلص من الأعراض. كما أن طبيبك سيخبرك بأي المنتجات التي يمكنك إستخدامها على المدى الطويل و أيها يمكنك إستخدامه على المدى القصير.

4- العلاج المناعي

قد يوصي الطبيب بالإعتماد على علاج مناعي إذا كنت تعاني من حساسية شديدة. يمكنك إستخدام خطة العلاج هذه بالتزامن مع الأدوية الاخرى التي تستخدم في التحكم في الإعراض. و يقلل العلاج المناعي من الإستجابة المناعية لمسببات الحساسية على مدار الوقت. إنها تتطلب إلتزام طويل الأجل بخطة العلاج.

و يبدأ العلاج المناعي ضد الحساسية بمرحلة تراكمية. و خلال هذه المرحلة ستحصل على جرعة واحدة إلى ثلاث جرعات في الاسبوع لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر للسماح لجسمك بالتعود على مسببات الحساسية في الجرعة.

أما في مرحلة المحافظة فستحتاج  لرؤية الطبيب كل اسبوعين إلى أربعة اسابيع على مدى 3-5 سنوات. قد لا تلاحظ أي تغيير حتى بعد مرور أكثر من عام على بدء مرحلة المحافظة. و بمجرد الوصول إلى هذه النقطة فمن المحتمل أن تتلاشى أعراض الحساسية لديك أو تختفي تماماً.

بعض الناس قد يتعرضون لرد فعل تحسسي شديد عند تناول الجرعات. و قد يطلب منك الطبيب المعالج الإنتظار معه مدة 30-45 دقيقة للتأكد من عدم وجود لأي رد فعل شديد أو شيء يهدد حياتك.

5- العلاج المناعي تحت اللسان

يتضمن العلاج المناعي تحت اللسان وضع قرص يحتوي على خليط من العديد من المواد الثيرة للحساسية تحت لسانك. و يعمل بشكل مماثل للعلاج المناعي و جرعات الحساسية و لكن بدون حقن. و يعتبر هذا العلاج حالياً فعال لعلاج حساسية الأنف و الربو الشعبي الناتج عن حبوب اللقاح و وبر القطط و عث الغبار. يمكنك أن تتناول العلاج المناعي تحت اللسان لبعض أنواع الحساسية و لكن بعد إستشارة الطبيب. سيعطيك الطبيب الجرعة الأولى ثم تتابع أنت الجرعات التالية على مدى فترة يحددها الطبيب بنفسه. و تشمل الآثار الجانبية المحتملة حكة الفم، أو حكة الأذن، أو تهيج الحنجرة. و في حالات نادرة يمكن أن يسبب العلاج المناعي تحت اللسان تفاعلات فرط الحساسية. لذلك يجب عليك التحدث مع طبيبك لمعرفة ما إذا كان هذا العلاج مفيد لحالة الحساسية التي لديك و هل ستستجيب للعلاج أم لا.

6- العلاجات المنزلية

تعتمد العلاجات المنزلية على المواد المسببة للحساسية الموجودة لديك. إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية أو الحساسية بسبب حبوب اللقاح، يمكنك محاولة الإعتماد على مكيفات الهواء بدلاً من فتح النوافذ. و إن أمكن قم بإضافة فلتر خاص للحساسية.

كما يمكن أن يساعد إستخدام مزيل الرطوبة أو فاتر الهواء عالي الكفاءة على التحكم في الحساسية أثناء وجودك داخل المنزل. إذا كنت تعاني من حساسية عث الغبار، فقم بغسل الصحون و البطانيات بالماء الساخن و في درجة حرارة أعلى من 55 درجة مئوية. كما يمكنك تقليل عدد السجاد الموجود في منزلك أيضاً، فقد يساعدك هذا الشيء أيضاً.

7- الطب البديل أو التكميلي

بسبب المخاوف العديدة من الآثار الجانبية المحتملة للأدوية فإن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يبحثون عن طرق اخرى لمعالجة أعراض الحساسية بشكل طبيعي. و بالرغم من ذلك فمن المهم أن تتذكر أن أي دواء يمكن أن يكون له آثار جانبية حتى إذا كان يعتبر طبيعياً. و بغض النظر عن العلاجات المنزلية فإن الخيارات قد تشمل أدوية بديلة أيضاً. و الجانب السلبي يمكن أن يكون قلة الأدلة العلمية الداعمة و التي تثبت أنها آمنة و فعالة. و قد يكون من الصعب تحديد الجرعات الصحيحة.

عن فريق الصقور

شاهد أيضاً

طريقة طاجن الجمبري

الجمبري يفضّل الكثير من الناس تناول الجمبري أو الروبيان على غيره من أصناف المأكولات البحريّة، ...

Call Now Button